أهمية الستوري في التسويق الإلكتروني

ما هي أهمية الستوري في التسويق الإلكتروني وتقديم نصائح عنها وخدمات شركة FACTO SOLUTION في الستوري والتسويق الإلكتروني.

أبواب المقال:

1-المقدمة.

2-ما هو الستوري وما أهميته في التسويق الإلكتروني.

3-أفضل النصائح حول الستوري وكيفية استغلاله في التسويق الإلكتروني.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال الستوري والتسويق الإلكتروني.



1-المقدمة:

يُعدّ الترويج عبر الستوري أحد أكثر أساليب التسويق الإلكتروني رواجًا بين مختلف أوساط المستخدمين. إذ مكّنت مميزات المنصة وشعبيتها أصحاب العلامات التجارية من التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بطرق جديدة تجذب العملاء وتحقق الأرباح.

بخلاف المنشور العادي، تتيح لك الستوري استخدام الملصقات والرموز التعبيرية وتركيب النص والفلاتر لإضافة شخصيتك إلى صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك.

تعد قصص الستوري وسيلة رائعة للتفاعل مع جمهورك. في الواقع، أشارت الإحصائيات أنه في أواخر عام 2017 شاهد أكثر من 300 مليون شخص قصص انستقرام يوميًا؛ هذا الرقم تقريبا ضعف عدد المشاهدات على تطبيق سناب شات. لا شك إذا أنه من الضروري أن تكون الستوري جزءًا أساسيا من كل استراتيجيتك للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي في سنة 2019-2020 تجدر الإشارة أيضا أنه رغم أننا شهدنا انخفاضًا كبيرًا في معدل التفاعل مع بعض المنشورات إلا أن معدل الالتزام مع الستوري ظل مرتفعا.

إن لم تكن من أولئك الذين ينشرون باستمرار على الستوري فعليك أن تلحق بالركب وتعمل على جعلها من أولوياتك.

2-ما هو الستوري وما أهميته في التسويق الإلكتروني:

الستوري هو منشور مؤقت يمكن للمستخدمين مشاركته لمدة 24 ساعة فقط، ويمكن استخدامه للترويج للمنتجات والخدمات بطرق جديدة تجذب العملاء وتحقق الأرباح. وتساعد هذه الميزة في جذب انتباه العميل والحفاظ على تركيزه، كما أنها تزيد من فاعلية استراتيجياتك في الترويج، وتضمن سلاسة الوصول لعملائك.

وتتجلى أهمية الستوري في عدة مجالات منها:

1. جذب انتباه العملاء:

تتميز الستوري في أنها تسمح لأصحاب المشاريع بالترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم على طول حجم الشاشة دون خسارة أي جزء منها، على عكس المنشورات التي ينبغي لأصحاب المحتوى الاهتمام بعرض الصورة وطولها. تساعد هذه الميزة في جذب انتباه العميل والحفاظ على تركيزه.

2. زيادة فعالية الترويج:

ساهمت الستوري في زيادة فعالية نتائج الجهود الترويجية التي تبذلها العلامات التجارية عبر المنصة، فقد عبّر 58% من المستخدمين أنهم أصبحوا أكثر اهتمامًا بمنتج أو علامة تجارية معينة بعد رؤيته في الستوري:

إضافةً إلى ذلك، أظهرت الاستطلاعات أن 50% من المستخدمين زاروا الموقع الإلكتروني لشراء المنتجات والخدمات بعدما رأوها في الستوري. تدل الأرقام السابقة على أهمية الستوري في منح أصحاب المشاريع والأعمال وسائل إضافية لتحقيق الأرباح، بالإضافة إلى الوسائل التقليدية المتبعة عادةً في الترويج عبر مواقع التواصل.

3. خفض تكاليف الترويج:

ساهمت فعالية الترويج عبر الستوري بخفض النفقات على الحملات الإعلانية للعلامات التجارية. أبرز الأمثلة على ذلك هي قصة شركة بومباس BOMBAS، التي استخدمت اعتمدت على ستوري الانستقرام للترويج لمنتجاتها من الجوارب. وقد حققت الشركة حينها زيادة في معدل التحويل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بها بمقدار 2.4 مرة عما كانت عليه عند استخدام وسائل الإعلان التقليدية على الانستقرام.

4. منح العملاء القدرة على التواصل المباشر:

عند اعتمادك على الترويج لعلامتك التجارية أو خدماتك عبر الستوري، فأنت تمنح متابعيك القدرة على التواصل مع علامتك التجارية مباشرةً، إما عبر تحويلهم إلى موقعك الإلكتروني أو عبر منحهم القدرة على الرد على الاستوري والتواصل معك عبر الرسائل الخاصة. ما يعزز ثقة العملاء بالعلامة التجارية باعتقادهم بأن الفريق القائم على العلامة التجارية يُؤمّن خدمة عملاء فعالة.

5. إمكانية الاحتفاظ بالقصص بعد انتهائها:

تدعى هذه الميزة بالقصص المميزة Highlights، وهي ميزة مَنح من خلالها الانستقرام لأصحاب المحتوى القدرة على الاحتفاظ بالقصص التي سبق لهم نشرها وترتيبها بشكلٍ لا يتعارض مع الهوية البصرية للعلامة التجارية. تظهر القصص المحفوظة في دوائر في أعلى حسابك، مع إمكانية تخصيص طريقة عرضها وترتيبها بالشكل الذي تراه مناسبًا. فتضع قصص آراء العملاء في مجموعة مميزة، وقصص المنتجات والعروض في مجموعة أخرى.

6. إمكانية مشاركة جميع أنواع المحتوى:

تطورت الستوري ليدعم مشاركة جميع أنواع المحتوى الموجودة على مواقع التواصل، مثل المنشورات والريلز Reels ومقاطع الفيديو، مما يجعلها خدمة متكاملة. كما تتيح الستوري إمكانية إرفاق رابط موقعك الإلكتروني، أو رابط مباشر لمنتج أو خدمة ما.

3-أفضل النصائح حول الستوري وكيفية استغلاله في التسويق الإلكتروني:

إليك بعض النصائح لعمل الستوري الناجح الذي يحقق أهدافك ويرفع رصيدك في مجال التسويق الإلكتروني:

1- شارك مكان تواجدك:

مشاركة المكان يلعب دورا كبيرا في زيادة عدد المتابعين، حيث تحصل جميع الحسابات التي تعمل شركتنا معها على حوالي 50٪ أكثر من نسبة المشاهدات إذا تم اضافة المكان للستوري. وإن كنت جيدا أيضا في اختيار الهاشتاقات المناسبة فإنك حتما ستضاعف عدد المشاهدات، والمعادلة جد سهلة: المزيد من المشاهدات = المزيد من المتابعين

2- اطرح أسئلة واستطلاعات الرأي:

من حين إلى آخر، تقدم مواقع التواصل ميزات جديدة. ومن بين آخر المستجدات ميزة استطلاعات الرأي، ومن الواضح أن هذه المواقع تعمل دائما على إضافة مميزات جديدة وتعديلات من أجل زيادة نسبة التفاعل والمشاركة، وحيث إن إجراء استطلاعات الرأي لم يعد بالأمر الجديد، لكنه لا يزال طريقة رائعة لجعل جمهورك يقوم بشيء ما ويتفاعل معك. تشير الدراسات في علم النفس أن الإنسان إن قام بعمل من أجلك في الحاضر فإن نسبة أن يعجب بك أكثر ترتفع وكذلك نسبة أن يقوم بعمل من أجل مساعدتك في المستقبل تصبح أكبر.

3- شجع متابعيك على مراسلتك على الخاص:

لاحظ الكثير ممن يمتلكون صفحات كبيرة على مواقع التواصل تغيرا ملحوظا في مستوى تفاعل الجمهور بعد تغيير خوارزمية الستوري في التطبيق في نهاية سنة 2017. تحاول الآن مواقع التواصل تقديم المحتوى بناءً على ما تريد رؤيته وما يعجبك من منشورات. إن لاحظت جيدا، ستجد أن صفحتك الرئيسية تعج بمحتوى الحسابات التي تعرفها وتتفاعل معها بكثرة.

إن وجود اتصال مباشر مع حساب ما على انستقرام يعطي إشارة قوية جدًا إلى الخوارزمية الجديدة على أن هذا الحساب هو لصديق لك أو أحد معارفك، وليس مجرد حساب عشوائي قمت بمتابعته قديما ونسيت وجوده. لذلك، اطلب من متابعيك مراسلتك من أجل أن يتحول حسابك بالنسبة إليهم إلى حساب مهم ويستطيعون من رؤية مستجداتك في المقدمة.

4- شجع متابعيك على تشغيل إشعارات النشر:

هناك طريقة أخرى رائعة لتعزيز مشاركتك وهي مطالبة متابعيك بتشغيل إشعارات المنشورات. لذلك في كل مرة تقوم فيها بنشر شيء ما، سوف يتلقون إشعارًا. هذا بالتأكيد سيزيد من كمية الإعجابات والتعليقات التي تتلقاها منشوراتك.

5- انشر إعلانات تشويقية:

هل تخطط لإطلاق منتج أو خدمة جديدة؟

هذا رائع! إن نشر اعلانات انستقرام التشويقية فكرة رائعة من أجل إصداراتك القادمة وهي وسيلة رائعة لتشويق جمهورك وجعلهم متحمسين لمعرفة المزيد. ننصحك باستخدام كل من الفيديو والصور من أجل هذه المشاركات.

6- قم بتسويق مكثف لمنتجاتك وخدماتك

قد يبدو هذا الأمر بديهيا جدا لكن الكثيرين يخفقون في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم على الستوري. اعرض منتجك من زوايا مختلفة وقم بتصوير مقاطع فيديو حول كيفية استخدامه.

إذا كنت تقدم خدمات لعملائك، فانشر مقاطع فيديو قصيرة تشرح ما تفعله ولماذا تعتبر هذه الخدمات مهمة جدا لعملائك. كن واضحًا جدًا بشأن قيمة الخدمة وفائدتها ولا تقع في فخ مشاركة الميزات فقط.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال الستوري والتسويق الإلكتروني:



قد تظن بعد قراءتك للخطوات السابقة أن التسويق الإلكتروني عبر الستوري هو أمر بسيط, أي يكفي اتباع ما سبق لتكون قد حصلت على الستوري الذي يمكنك التسويق الإلكتروني من خلاله لكن في الحقيقة لن تتمكن بهذه الخطوات البسيطة من الحصول على الستوري الاحترافي الذي تريده. وهنا يأتي دور شركة FACTO SOLUTION بكادرها وخبراتها تستطيع توجيه الخطوات السابقة ببراعة واحترافية وصولا إلى الستوري الاحترافي والمتميز والمدروس الذي يحقق أهدافه.

إذا كنت ترغب بالاستفادة من خبرات شركة FACTO SOLUTION بخصوص الستوري والتسويق الإلكتروني يمكنك الضغط هنا.

شارك المنشور: