التصوير ثلاثي الأبعاد

الوصف الطويل:

ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد وتقديم نصائح عنها وخدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال التصوير ثلاثي الأبعاد



أبواب المقالة:

1-المقدمة.

2-ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد وما أهميته

3-أفضل النصائح حول التصوير ثلاثي الأبعاد وكيفية الحصول عليه باحترافية.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال التصوير ثلاثي الأبعاد.

1-المقدمة:

عندما تدخل في مجال التصوير ثلاثي الأبعاد أو برمجة الألعاب، فأنت بحاجة إلى معرفة أساسيات هذا العالم الواسع، وبما أن معظم برامج التصميم ومحركات الألعاب تعتمد على مكتب OpenGL، فإن الشرح يعتمد على طريقة الرسم الخاصة بهم.

الطريقة التي يرسم بها OpenGL الكائنات تفترض عالمًا مكانيًا ثلاثي الأبعاد (x - y - z) ، وهذا العالم يحتوي على جميع الكائنات، ويحتوي أيضًا على كائن منفصل، وهو يحتوي على الكاميرا ، خصائص معينة يمكن للعلامة التجارية نرى العالم منها لأن هذه الكاميرا تسجل العالم وترسل لنا صورًا حتى نتمكن من رؤية هذا العالم مثل مقطع فيديو.

دار سينما حاولت محاكاة ذلك بنظارات خاصة ذات عدسات زرقاء وحمراء، وعند مشاهدة فيلم تقسم الصورة إلى قسمين بالقرب من الكاميرا، أزرق وأحمر، وهناك مسافة بين اللونين مما يزيد مع اقتراب الجسم من الكاميرا، تزداد الزاوية بين الصورتين اللتان تراهما العين كلما اقترب الجسم من الكاميرا عينًا، ويمكن القيام بذلك من خلال OpenGL. 

2-ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد وما أهميته:

التصوير ثلاثي الأبعاد هو طريقة للتصوير تسجل وصفا مجسما للأجسام، وهذه الطريقة تقلد عمل العينين. فالعينان تكونان صورتين من زاويتين مختلفتين قليلا للجسم المرئي بسبب فرق المسافة بين العينين، وترسل العينان الصورتين إلى المخ حيث يتم دمج الصورتين فيظهر الشيء أمامنا مجسما، أي أننا نستطيع تقدير عمق الشخص أو الشجرة في الصورة، وكذلك تقدير القريب والبعيد. أما باستخدام عين واحدة فلا يمكننا تحديد العمق أو بعد الأشياء المرئية. يعتبر التصوير ثلاثي الأبعاد الافتراضي 3D من أهم تقنيات العصر الحديث، هذه التقنية تسمح لنا بتجربة أمور قد تكون صعبة على الإنسان القيام بها لأسباب مختلفة.

في العالم الحقيقي، نرى كائنات ثلاثية الأبعاد لأن لدينا عينان، وأعيننا لا ترى نفس البقعة من نفس الزاوية لأن كل عين تنظر إلى البقعة من زاوية مختلفة وترسل صورًا إلى الدماغ، والتي يجمع بين الصورتين.

الآن حاول أن تمسك الكوب بوصة واحدة من أنفك وانظر إليها مرة بعين واحدة ومرة بكلتا العينين.

كما تسمح هذه التقنية بمحاكاة جهاز الكمبيوتر لبيئات وأماكن يمكن محاكاتها في العالم الحقيقي.

فهمي تسمح لعملائك بتجربة أن يكونوا موجودين في مكان ليس بالضرورة أن يتم السفر إليه أو أن الوصول إليه صعب لأي سببًا ما. وهو واقع يتم بناءه باستخدام أجهزة تقنية ومعالج حاسوبيًا، ويسمح لعملائك بتجربة ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد مشابهة للواقع.

فيما يلي بعض الأدوات التي يستخدمها البشر في إدراك العمق:

1-الرؤية المجسمة

حيث أن العينان توفران صورًا منفصلة قليلاً؛ الكائنات الأقرب تظهر منفصلة أكثر من الأشياء البعيدة.

2-الإقامة: 

أثناء تركيزك على جسم قريب أو بعيد، فإن العدسات الموجودة في عينيك تتغير جسديًا، مما يوفر دليلًا على مدى المسافة البعيدة للكائن.

3-المنظر: 

أثناء تحرك رأسك من جانب إلى آخر، تظهر كائنات أقرب لتحرك أكثر من كائنات بعيدة.

4-معرفة الحجم:

 إذا كنت تعرف الحجم التقريبي لكائن ما، فيمكنك تحديد حجم المسافة تقريبًا بناءً على حجمها، وبالمثل، إذا علمت أن كائنين متماثلين في الحجم، ولكن يبدو أن أحدهما أكبر من الآخر، فسوف تفترض أن الكائن الأكبر أقرب.

5-المنظور الجوي:

 نظرًا لأن الضوء مبعثر عشوائيًا عن طريق الجو، فإن الأجسام البعيدة تبدو أقل تباينًا من الأجسام القريبة، وتظهر الكائنات البعيدة أيضًا أقل تشبعًا في الألوان ولديها لون طفيف مشابه للخلفية (عادة ما يكون أزرقًا).

كما يتميز التصوير ثلاثي الأبعاد بعدة ميزات نذكر منها:

1-تقديم المعلومات بشكل واقعي وصادق.

2-كما أنه يدخل في المجالات الطبية وتصوير الجنين.

3- عرض احترافي للموقع.

4 - وفر الوقت والمال.

5- الموقع يعمل دائما.

6- سهولة المشاركة.

7- التميز والاختلاف عن المنافسين. 

3-أفضل النصائح حول التصوير ثلاثي الأبعاد وكيفية الحصول عليه باحترافية:

بشكل عام، تتكون الصورة ثلاثية الأبعاد من صورتين لنفس المشهد مأخوذة من زوايا مختلفة قليلاً. عندما نرى تجاور الصورتين، فإنه يخلق تأثير إدراك العمق (يسمى مجسم)، وبعبارة أخرى فإنه يحاكي تأثير البعد الثالث (العمق) في الصورة.

إذا أردت عمل التصوير ثلاثي الأبعاد فهناك عدة طرق نذكر منها:

1-التقاط الصور

تستخدم كاميرا ذات عدستين في التصوير ثلاثي الأبعاد، وتتم عملية التصوير كالمعتاد ولكن في كل لقطة تصور صورتين، واحدة من اليمين نسبيا والأخرى من الشمال نسبيا بالنسبة للشيء الذي نقوم بتصويره. ولمشاهدة الصورة المجسمة، يُنظر بالعين اليمنى إلى الصورة اليمنى ويُنظر بالعين اليسرى

إلى الصورة اليسرى (قد يسهل وضع حائل بين الصورتين عملية الرؤية هذه) . تقوم العينان والمخ بتركيب الصورة المجسمة تلقائيا، وتبدو لنا صورة مجسمة.

وخلال الحرب العالمية الثانية كانت طائرات التصوير تطير فوق مواقع العدو وتلتقط الصور المجسمة، وعند العودة إلى قواعدهم يقوم المختصون بتحليل الصور وتعيين مواقع العدو ومواقع معداته بغية قذفها بالقنابل فيما بعد.

2-استغلال الألوان المتكاملة

لجأت السينما وبعض الصور الفوتوغرافية إلى الاستعاضة عن تصوير صورتين توضع بجانب بعضها للتصوير المجسم وذلك بتسجيل الصورتين بلونين متكاملين على نفس الصورة. على سبيل المثال، لمشاهدة الصور المجسمة في السينما، يرتدي المشاهد نظارة ثنائية اللون (حمراء وقرمزية). بهذه الطريقة، ترى العين اليمنى الصورة اليمنى بينما ترى العين اليسرى الصورة اليسرى، ويتحقق خيال مجسم.

للتعرف على أعمال الشركة FACTO SOLUTION اضغط هنا

3-السينما المجسمة

سينما مجسمة أو فيلم ثلاثي الأبعاد يتم تصوير كل مشهد في وقت واحد باستخدام كاميرتين بحيث تتمتع كلتا الكاميرتين بنفس راحة العين، مما ينتج عنه صور للعينين اليمنى واليسرى. على سبيل المثال، يعرض جهازا عرض في السينما الفيلمين في نفس الوقت، أو يمكن دفقهما بحيث يظهران على شاشة التلفزيون في نفس الوقت. في السينما، يجب على المشاهد ارتداء نظارات خاصة للحصول على انطباع صورة مجسمة. تم اختراع هذه الطريقة لأول مرة في عام 1953 لأنه تم استخدام صور مزدوجة بنظارات عرض منقطة باللونين الأحمر والأزرق والأحمر والأزرق. العين التي تنظر من خلال القسم الأحمر ترى فقط الصورة الزرقاء والعين التي تنظر من خلال القسم الأزرق ترى فقط الصورة الحمراء، وفي الدماغ يتم خلط هاتين الصورتين وتظهر الصور مجسمة.

4-المسح ثلاثي الأبعاد والنموذج:

هذه التقنية أكثر تعقيدًا من غيرها، على الرغم من ذلك، ستكون النتيجة مذهلة، وللقيام بذلك يتعين علينا تصوير كل زاوية للكائن، والتقاط صور متعددة في كل مكان، بما في ذلك أعلى وأسفل.

5-استخدم الهاتف:

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن تنزيلها على الهاتف الذكي لعمل صور ثلاثية الأبعاد، البعض منهم يحاكي التأثير، وكما يستخدم الآخرون كاميرات مزدوجة لالتقاط الصورة من وجهتي نظر مختلفتين وإنشاء صورة ستيريو حقيقية.

6-الرسوم المتحركة

بواسطة برنامج خاص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم معالجتها لتظهر في صورة واحدة مثالية. 

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال التصوير ثلاثي الأبعاد:


قد تظن بعد قراءتك للخطوات السابقة أن التصوير ثلاثي الأبعاد هو أمر بسيط, أي يكفي اتباع ما سبق لتكون قادر على إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لكن في الحقيقة لن تتمكن بهذه الخطوات البسيطة من الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد الذي تريدها. وهنا يأتي دور شركة FACTO SOLUTION بكادرها وخبراتها تستطيع توجيه الخطوات السابقة ببراعة واحترافية وصولا إلى التصوير ثلاثي الأبعاد باحترافية وتميز يحقق أهدافه.

إذا كنت ترغب بالاستفادة من خبرات شركة FACTO SOLUTION بخصوص التصوير ثلاثي الأبعاد يمكنك الضغط هنا.

شارك المنشور: