معايير تصميم اللوغو

ما هي معايير تصميم اللوغو وتقديم نصائح عنها وخدمات شركة FACTO SOLUTION في تصميم اللوغو.



أبواب المقالة:

1-المقدمة.

2-ما هو تصميم اللوغو وأهميته.

3-أفضل النصائح والمراجع في تصميم اللوغو.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال معايير تصميم اللوغو.

1-المقدمة:

يعدُّ الشعار (اللوغو) من أهم الأمور التي يحتاجها أي نشاط تجاري، حيث إنَّه لا توجد شركة بدون شِعار؛ فمن المعروف عن الهوية البصرية أنَّها تُطبع في أذهان الناس أكثر من الكتابة، حيث لا يغيب عن أذهاننا شِعارات نراها كُل يوم في حياتنا الطبيعية، مثل شعار بيبسي للمشروبات الغازية، وشِعار فيسبوك الأزرق والأبيض على شكل حرف f، وشِعار الطائر على تويتر؛ والكثير من الشعارات التي أصبحت من نمط حياتنا، والتي أصبحت مطبوعة تماماً في أذهاننا.

كثيراً ما نسمع عن أهمية تصميم اللوغو أو الشعار بالنسبة للشركة، ونسمع عن تأثيره المباشر على الشركة والنشاط التجاري، فما هو الشعار أو اللوجو ولأي درجة يمكنه أن يؤثر على صورة الشركة والانطباع الأول لدى الجمهور عنها!

دائمًا ما يسعى رواد الأعمال لأن يكون تصميم اللوغو الخاص بهم ناجح ويوصل الرسالة للجمهور المستهدف. ولكن يجب الوضع في الحسبان دائمًا أن العلامة التجارية ليست هي اللوجو الناجح بل هي التجربة والخبرة وتصور الجمهور المستهدف نحو عملك التجاري. لذا تصميم اللوغو في هذه الحالة يقع ضمن الهوية البصرية والتي تشير للتعبيرات الملموسة من اللوجو والالوان واللافتات وما شابه.

2-ما هو تصميم اللوجو وأهميته:

اللوجو: هو المكون المرئي الرئيسي لعلامتك التجارية، وهو ما يشكل الانطباع الأول لدى الجمهور عن العلامة التجارية، فاستخدام اللونين الأبيض والأسود مع رسمة بسيطة، يجعل الجمهور يأخذ انطباعاً عن الشركة كونها شركة كلاسيكية!

سنتحدث في هذا المقال عن أهمية تصميم اللوجو للمشروع التجاري وتأثيره على نجاح النشاط التجاري.

هناك الكثير من المنتجات والخدمات التي يستخدمها الفرد في حياته اليومية ذات شعارات وأيقونات معروفة في جميع أنحاء العالم.

نذكر منها على سبيل المثال اللوجو الخاص بالمشروب الغازي الشهير كوكاكولا، ورمز الطير الأزرق الذي يميز تويتر أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، وشعار التفاحة الذي يميز شركة آبل، وغيرهم من التصميمات التي ترتبط في عقول المستخدمين بالمنتجات التي يفضلونها، ومن ناحية أخرى، من الممكن أن نقول إن هذه التصميمات الاحترافية للمنتجات الشهيرة التي ذكرناها كان لها دورًا هامًا في إقناع وجذب العملاء ودفعهم للتفكير ملياً في المنتج أو النشاط التجاري. ومن هنا أصبح تصميم اللوجو جزءا هامًا من العلامة التجارية التي تعبر عن المشروع.

الهدف الأساسي من تصميم اللوجو هو تحديد وتوصيل الهوية البصرية للمستهلكين من خلال الصور والأيقونات والعلامات والرموز. وفي عالمنا اليوم يوجد الملايين من الشعارات منها ما هو جيد ومنها ما هو ليس مناسب أو لا يتحلى بمواصفات اللوجو الناجح. في بداية مشوار بناء المشروع التجاري الخاص بك، ستجد أن هناك مجموعة من الأشخاص يقولون لك أن تصميم اللوجو ليس بالشيء الأساسي لإطلاق المشروع وهو ما إلا تكاليف إضافية لا حاجة لها. ولكن كل هذا يعد أمرًا ليس صحيحًا. ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن اللوجو سيوضح لك العديد من المجاهيل التي قد تواجهك مستقبلاً

3-أفضل النصائح والمراجع في تصميم اللوجو:

اللوجو الجيد هو اللوجو الذي يتماشى ويشعر بأنه مناسب لمجال عملك أو خدمتك. إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا متخصصًا في مجال الخدمات (مقابل منتج)، فعادة ما يكون الأبسط هو الأفضل. غالبًا ما نصمم علامات نصية أو شعارات مطبعية للعملاء ب / ج وهذا هو كل ما يحتاجون إليه حقًا.

أن يكون مصمم بطريقة تميزك عن أي شخص آخر وتعزز الولاء للعلامة التجارية. كيف؟ لها معنى مبني بداخلها. لماذا ا؟ لأن نظام معتقدات نشاطك التجاري والقيم الأساسية والغرض والرسالة والرؤية هي ما تقوم عليه علامتك التجارية. إنه ما يتذكره الناس ويخبرون أصدقائهم عنه؛ ليس شعارك.

لا أحد يهتم حقًا بشعارك (باستثناء مصممي الجرافيك أو أولئك الذين يهتمون بالتصميم). ما يهتم به الناس حقًا هو تجربتهم مع خدمتك وما تدافع عنه علامتك التجارية. لا يبدو التصميم الجيد احترافيًا على السطح فحسب، بل يشير أيضًا إلى شيء أعمق. 

1-لماذا عملك بحاجة إلى شعار؟

يبني اللوجو المصمم جيدًا الثقة من خلال التحقق من احترافك وحث الأشخاص على الاستمرار.

إنه يخبر العملاء المحتملين من أنت، وماذا تفعل، وكيف يفيدهم ذلك. إنها توصل للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة أو خبرة سابقة بعملك أنك تقوم بعمل رائع.

إذا كان تصميم اللوجو الخاص بك يبدو غير احترافي، فسوف يتساءل الناس بلا شك عن مدى قدرتك على تقديم منتجاتك وخدماتك. هل سبق لك الضغط على زر الرجوع أو اخترت شركة على أخرى لمجرد أنها تبدو أكثر شرعية؟ يصدر الناس أحكامًا مبكرة والتصميم السيئ يجعلهم يغادرون.

أنشئ شعارًا قويًا يبرز أمام المستهلكين، وتأكد من تذكرهم لعلامتك التجارية، واكتسب روابط إيجابية معك.

الشعارات لها ارتباط رمزي عميق مرتبط بذكريات الناس وعواطفهم.

دعونا نلقي نظرة سريعة على Nike على سبيل المثال. إن swoosh هو مجرد swoosh. لكن الارتباط الذي

لدينا بهذا الرمز له علاقة برؤيتهم المتمثلة في جعل العالم مكانًا أفضل من خلال الجري. حددت هذه الفكرة القوية علامتهم التجارية وشعارهم ينقل ذلك، مما يمكّن أعمالهم من الازدهار. بمرور الوقت ومع الكثير من التسويق المتسق للعلامة التجارية، يجب أن يفعل شعارك الشيء نفسه لعملك.

استثمر في تصميم اللوجو الخاص بك. إنه أكثر ما يهم لزيادة مصداقيتك وجذب المستهلكين.

2-كيف تصنع شعار جيد؟

يجب أن يكون لوجو الشركة الصغيرة واضحًا ويسهل تفسيره للتواصل بسرعة مع جمهورك. من المهم أن

تبقي اللوجو بسيطًا حتى يعمل عبر منصات وسائط متعددة ويكون فعالًا بأي حجم.

على عكس الشركات الكبيرة، لا تملك معظم العلامات التجارية الصغيرة سنوات من التعرف على العلامة التجارية التي يربطها الأشخاص بنشاطك التجاري أو ميزانية تسويقية ضخمة لمساعدة المستهلكين على فهم ما يفعله نشاطك التجاري. لذلك، يحتاج شعارك إلى التعبير بوضوح عن هويتك وماذا تفعل في لحظة.

من المفهوم إلى الطرح، هناك الكثير الذي يجب مراعاته عند غليان علامتك التجارية إلى علامة واحدة. ومع ذلك، فإن شعار الشركة الصغيرة العظيم يحتاج فقط إلى ثلاثة أشياء: طباعة رائعة، وألوان بسيطة، وعنصر مرئي قوي. 

3-اختر أسلوب الطباعة الذي يمثل قيمك

يعد اختيار الخطوط وكيفية ترتيبها بنفس أهمية استخدام الألوان أو الصور أو الرسومات في تصميم اللوجو وعلامة تجارية. لماذا ا؟ لأن الناس يربطون طريقة ظهور الكلمة بما تقوله الكلمة في الواقع لتحديد شعورهم. تثير العلامة التجارية القوية الاتصال العاطفي. تريد أن تجذب الطباعة الخاصة بك الاهتمام وتعزز الثقة وتشجع التفاؤل.

4-اختر الألوان بحكمة

سيحدد لون اللوجو كيف يتم إدراكه ولديه القدرة على اتخاذ قرارات الشراء. يثير اللون المشاعر ويعطي معنى.

وعند استخدامه باستمرار عبر التسويق، يعمل اللون على تحسين التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪. تعتمد الألوان المناسبة على صناعتك والسوق المستهدف. ربما لاحظت أن بعض الصناعات تتمسك بألوان معينة.

على سبيل المثال، تميل المؤسسات المالية إلى استخدام البلوز لأن اللون الأزرق يوصل الأمان والموثوقية.

تستخدم العلامات التجارية اللون الأزرق لتعزيز الثقة في منتجاتها وخدماتها.

اختر لونك (ألوانك) بناءً على المشاعر التي تريد أن يشعر بها المستهلكون والإجراءات التي تريدهم أن يتخذوها.

ضع في اعتبارك علم النفس البشري والثقافة والاتجاهات والسياق البشري.

يجب أن يروي لون تصميم اللوجو قصة. يجب أن تنقل قيمك وأن تكون فريدة بما يكفي حتى لا يتم الخلط بينها وبين الآخرين في مساحتك الخاصة. تلتزم أقوى العلامات التجارية بلوحة ألوان بسيطة أقل من ثلاثة ألوان رئيسية. يستخدمون أيضًا ألوانًا صلبة بدلاً من التدرجات اللونية. ضع في اعتبارك أن اللون يبدو مختلفًا على الشاشة وفي الطباعة. تأكد من أنه يمكنك إعادة إنتاج ألوانك بدقة (Pantone، CMYK، RGB، Hex).

5-استخدم عنصرًا مبدعًا بسيطًا

على الرغم من أن 72٪ من أفضل الأسماء التجارية تتكون من كلمات أو اختصارات، فإن هذه الأسماء تخلق صورة في ذهن الشخص باستخدام أسلوب الطباعة. يمكن فعل الشيء نفسه مع العناصر الرسومية والرموز والأيقونات.

يضيف العنصر المرئي اهتمامًا ويجعل شعارك لا يُنسى. يجب أن يجذب انتباه المستهلك لمدة 10 ثوانٍ حتى

يتمكن من حفظه وتكوين رأي عنه. يقوم بعض المصممين بإنشاء هذا عن طريق تعديل النص أو إضافة رمز مصور يمكن استخدامه بمفرده في مواقف معينة. تأكد من أن كل العمل الفني أصلي وليس من قصاصات فنية. بمرور الوقت ومع الاستخدام المتسق، سيتطور الارتباط المرئي.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال معايير تصميم اللوجو:


قد تظن بعد قراءتك للخطوات السابقة أن تصميم لوغو هو أمر بسيط, أي يكفي اتباع ما سبق لتكون قد حصلت على لوغو احترافي لكن في الحقيقة لن تتمكن بهذه الخطوات البسيطة من الحصول على لوغو احترافي الذي تريده. وهنا يأتي دور شركة FACTO SOLUTION بكادرها وخبراتها تستطيع توجيه الخطوات السابقة ببراعة واحترافية وصولا إلى تصميم اللوجو احترافي ومتميز ومدروس يحقق أهدافه.

إذا كنت ترغب بالاستفادة من خبرات شركة FACTO SOLUTION بخصوص معايير تصميم اللوجو يمكنك الضغط هنا.

شارك المنشور: