كيف تحمي طفلك من الانترنت

لابد أن جميع الآباء والأمهات يفعل ما بوسعه لحماية أطفاله من أي مكروه أو مرض وما إلى ذلك،  ولكن هل فكرت من قبل كيف يمكن حمايتهم من المتنمرين والمحتالين والمحتوى غير اللائق على الإنترنت؟

حيث أصبح من الصعب السيطرة على الأطفال لا سيما في الوقت الحالي ومع ارتفاع نسبة استخدام الانترنت في العالم

إليك بعض المخاطر التي يمكن أن يواجهها الأطفال خلال تصفح الانترنت:

·         محتوى غير لائق

·         استغلال الأطفال بطريقة سيئة

·         تنزيل الملفات الخبيثة

·         التواصل مع أشخاص غير مرغوب فيهم

إذاً ما الحل؟

سنذكر بعض الحلول التي قد تساعد في السيطرة على أمان أطفالك على الانترنت:

1.      تحدث بصراحة مع طفلك عن نشاطه عبر الإنترنت

 

اسأل طفلك عن المواقع التي يزورها أو التطبيقات التي يستخدمها ، واكتب قائمة ، وانظرا إليها معًا. تحدث إلى طفلك عما تعتقد أنه مناسب ، وذكّره أن هذا قد يختلف بالنسبة للآباء الآخرين وأطفالهم.

.          قم بوضع الشاشات والأجهزة حيث يمكنك رؤيتها

راقب دائمًا وقت طفلك على الإنترنت ، وخاصة الأطفال الصغار. ضع الكمبيوتر في مكان مركزي بالمنزل حيث يسهل عليك مراقبة ما يفعله طفلك ويشاهده عبر الإنترنت. بالنسبة للأجهزة المحمولة ، يمكنك ضبطها بحيث تنسى رموز مرور Wi-Fi حتى لا يتمكن أطفالك من الاتصال بالإنترنت دون علمك. يمكنك أيضًا محاولة الاتفاق على عدم وجود أجهزة لوحية أو أجهزة كمبيوتر محمولة أو ألعاب في غرف النوم.

            تعرف على أصدقاء أطفالك على الإنترنت

نحن نعلم أن بعض الأشخاص عبر الإنترنت ليسوا كما يقولون ، ولكن يمكن أن يكون الأطفال والشباب ساذجين بشكل مثير للقلق بشأن من يتحدثون معهم إذا لم يتم تعليمهم حكمة الإنترنت منذ سن مبكرة.

تأكد من أنك ضمن دائرة الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بطفلك وتأكد من مراقبة المشاركات. قد لا يرغب أطفالك بذلك ولكن أخبرهم أن هذا هو أحد الشروط بالنسبة لك للسماح لهم بالوصول.

4.      تعرف على أدوات الرقابة الأبوية الخاصة بك

يمكن أن تؤدي عمليات البحث البريئة عبر الإنترنت إلى نتائج غير بريئة ، لذلك من الحكمة معرفة كيفية استخدام الرقابة الأبوية / قيود البحث التي تقدمها متصفحات الويب ومزود خدمة الإنترنت والأجهزة

5.      علم أطفالك الحفاظ على خصوصية مواقعهم

تحتوي معظم التطبيقات والشبكات والأجهزة على ميزات وضع العلامات الجغرافية التي تجعل مكانك عاما ويمكن أن تقود شخصا ما إليك مباشرةً. يجب إيقاف تشغيل هذه الميزات لأسباب واضحة تتعلق بالخصوصية والأمان. تحتوي الصور الرقمية أيضًا على بيانات وصفية  (معلومات حول الوقت والتاريخ وإحداثيات GPS) والتي قد تكشف أكثر مما تريد. تقوم بعض منصات الوسائط الاجتماعية بإخفاء هذه البيانات أو إزالتها تلقائيًا ، ولكن ليس كلها ، لذا قم بحماية طفلك اضبط مقدار المعلومات التي يشاركها.

6.      تتبع الوقت على الإنترنت

توصي  بعض الإرشادات المتعلقة بالنشاط البدني والسلوك المستقر للأطفال بين سن الخامسة والسابعة عشر بألا يقضوا أكثر من ساعتين أمام الشاشة في اليوم. لذلك ، من المهم مراقبة وقت طفلك على الإنترنت ، وخاصة الأطفال الصغار ، للتأكد من عدم تطويرهم لعادات سيئة. اجعل أطفالك يوافقون على فترة زمنية ، مثل 30 دقيقة لكل جلسة ، واضبط مؤقتًا للانطلاق - لا تنس أن تجعل هذا وقت انتهاء غير قابل للتفاوض. يجب عليك أيضًا إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi المنزلية في وقت محدد كل ليلة (بشكل مثالي قبل النوم) حتى يحصل الجميع على "مهلة" من الإنترنت

يمكنك أيضًا محاولة جعل بعض الأيام "خالية من الشاشة" في منزلك لتشجيع الجميع على اتباع طرق أخرى أكثر نشاطًا أو أقل اعتمادًا على التكنولوجيا للترفيه عن أنفسهم.

7.      ضع قواعد حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تشكل وسائل التواصل الاجتماعي تحديًا للمراهقين. من ناحية، يمكن أن يساعد في تقوية العلاقات. ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يشتت انتباههم أيضًا عن التواصل الشخصي ، مما قد يتسبب في تدني احترام الذات ويعرضهم للتنمر عبر الإنترنت.

تحدث مع أطفالك عن عادات الوسائط الاجتماعية الذكية وأفضل الطرق لاستخدام أجهزتهم. شجعهم على الانتباه لما يشعرون به قبل وأثناء وبعد استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي. تحدث عما يجعلهم يشعرون بالرضا أو عدم الرضا. يمكنك مساعدتهم في حل المشكلات، وتعيين حدود الوسائط الاجتماعية ، واستخدام ميزات الخصوصية وعوامل تصفية المحتوى.

إذا كان طفلك يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي ، فتأكد من أنه يعرف كيفية:

       الإبلاغ عن مشاركات غير لائقة و / أو مسيئة

       حظر شخص ما

       الحفاظ على خصوصية المعلومات

8.      ابق على اطلاع على نشاط أطفالك على الانترنت

تعرف على مواقع الويب التي يزورها أطفالك ، ووسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها ، والتطبيقات التي يقومون بتنزيلها. قراءة التعليقات. تحقق من شروط وأحكام الموقع لمعرفة نوع المعلومات التي تتبعها المنصة وتخزنها.

يمكنك أيضًا تنزيل التطبيقات واللعب بها و "صداقة" طفلك. بهذه الطريقة ، يمكنك أحيانًا تصفح ما يشاركه أطفالك علنًا عبر الإنترنت.

1.      التعليم بالقدوة

كن قدوة يحتذى به ودائمًا ما يكون نموذجًا لنوع السلوك الإيجابي عبر الإنترنت الذي ترغب في أن يستخدمه أطفالك. إذا رأوا أنك حذر ومحترم عندما تكون متصلاً بالإنترنت ، فمن المرجح أن يتبعوا خطواتك. ونعم ، هذا يشمل الحد من وقت الشاشة الخاص بك.

في النهاية ، لا ترغب في بث الخوف في نفس طفلك أو منعه من تجربة العديد من المزايا التعليمية والترفيهية والاجتماعية وغيرها من الفوائد على الإنترنت ، بل عليك منحهم المهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة منها وتجنب الأخطار.

شارك المنشور: