أشهر كتب لتعلم الإدارة التسويقية

تعرف أهم الكتب في  الإدارة التسويقية و الخدمات التي تقدمها شركة FACTO SOLUTIONS  للتسويق


أبواب المقال : 

1- مقدمة .

2-ما هي الإدارة التسويقية وما مهامها .

3- أفضل الكتب لتعلم الإدارة التسويقية .

4- خدمات شركة FACTO SOLUTIONS للتسويق في تعلم الإدارة التسويقية .


1- مقدمة : 

بغض النظر عن كيفية تطور التكنولوجيا المتعلقة بالوصول إلى المحتوى ، تظل القراءة واحدة من أهم وسائل التنمية الشخصية واكتساب المعرفة والقدرة على الاستفادة من خبرات الآخرين ، كما تساعدك القراءة على النمو في حياتك المهنية. في مجال استراتيجيات التسويق و تعلم الإدارة التسويقية ، تزداد الحاجة إلى القراءة يومًا بعد يوم مع تطور المجال ، ويعد التسويق وريادة الأعمال أحد تلك المجالات التي تتطور باستمرار والتي تبني على الخبرة. لا يوجد شيء أفضل من قراءة كتاب لمعرفة المزيد عن المجال والاستفادة من خبرة الآخرين ، لأنه كلما زاد العمل الذي تقوم به في هذا المجال ، زادت خبرتك فيه ، كما يقول المؤلف الشهير ماثيو ران. سواء كنت علامة تجارية مشهورة أو بدأت للتو مشروعًا صغيرًا ، تنطبق نفس القواعد. صقل مهاراتك في التفكير عند اتخاذ القرارات في مجالات التسويق وريادة الأعمال .



2-ما هي إدارة التسويق وما مهامها : 

تعني إدارة التسويق عملية تنظيم وإدارة جميع الأنشطة التسويقية ومعرفة أفضل السبل للقيام بها. وتشمل هذه الأنشطة عملية التخطيط التسويقي وتسعير المنتج والترويج من خلال إجراء حملات إعلانية شاملة. كما تشمل عملية التوزيع. يجب أن ينظر للتسويق على أنه جزء من نشاط تجاري وإنساني يهدف إلى إشباع رغبات جميع المستهلكين.

   إن أهم مهمة يتطلبها التسويق هي إنشاء خطة طويلة الأجل تتبعها المنظمة على المدى الطويل ، بالإضافة إلى خطة إدارة التسويق التي تتبعها المنظمة على المدى القصير والقصير. من أهم مهام ووظائف عملية إدارة التسويق العمل بشكل مستمر مع قسم المبيعات حتى يتم طرح المنتج في السوق بطريقة تحقق أقصى ربح. لابد من وجود خطة واضحة للترويج للمنتج والدعاية ، ولا يجوز ترك التنفيذ دون إشراف ومتابعة ، وهذه الرقابة والمتابعة هي أيضا من أهم وظائف إدارة التسويق ، وأخيرا قسم التسويق ، مسؤول بشكل أساسي عن اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة تمكن هذه الوكالات من معالجة القضايا في أسرع وقت ممكن ، وبطريقة غير ضارة وغير تدخلية لا تتعارض مع عمل الوكالة بأكملها. 


3- أفضل الكتب لتعلم الإدارة التسويقية


  • كتاب The Customer Rules: 

يعتبر الكتاب علامة تجارية في حد ذاته ، وتعتبر قراءته شكل عام فائدة كبيرة ، بالإضافة إلى عدم تخصيصه للتسويق فقط. لأنه يشرح قواعد التعامل مع العملاء. هذا الكتاب من تأليف لي كوكريل. ، حيث وضع ملخصًا لمدة 40 عامًا لتعاملاته مع العملاء ويتضمن 39 فصلاً من الكتاب يشرح كيفية التعامل مع العملاء وكيفية إرضائهم. في أمازون ، لذلك يعد مرجعاً ممتازاً لتعلم الإدارة التسويقية .يتوفر الكتاب الصوتي المسموع مجانًا ، لكن النسخة الورقية تدور حول 13 دولار للتغطية العادية

استمع إلى النسخة الصوتية مجانًا على أمازون

  • كتاب فن خدمة العملاء : 

هذا الكتاب من تأليف الدكتور ابراهيم الفقي وهو مكتوب باللغة العربية ويعتبر أفضل كتاب في الوطن العربي لشرح كيفية التعامل مع العملاء و تعلم الإدارة التسويقية وما يجعل هذا الكتاب فريدا من نوعه هو فهمه لشخصيات الناس. وأنماط وكيفية التعامل مع كل كتاب يكلف 5 دولارات وهو متاح على الرابط أدناه.

  • كتاب Principles of Marketing : 

نُشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1989 ، وقد كتبه فيليب كوتلر ، عميد التسويق الإلكتروني ، وبعد مرور أكثر من 30 عامًا على نشره لأول مرة ، لا يزال الكتاب رائداً في مجال التسويق . يوضح هذا الكتاب أساسيات التسويق الإلكتروني ، والمفاهيم الأساسية للعلامة التجارية ، وتوضيح لأبرز تقنيات واستراتيجيات التسويق في العصر الرقمي. الكتاب على أمازون يتراوح بين 41 دولارًا و 200 دولارًا اعتمادًا على نوع الغلاف والنسخة.



  • كتاب Blue Ocean Strategy : 

يصف كتاب استراتيجية المحيط الأزرق الاستراتيجيات الأساسية لتحديد سوق العمل ، وكيفية البدء به ، وكيفية الترويج له ، مما يجعله الكتاب الأكثر فائدة لمساعدتك في التخصص في مجال التسويق . تم إطلاقه في عام 2005 من قبل المؤلفين W. الكتاب على قرص مضغوط مع نسخة مطبوعة هو 57.99 دولارًا ، ومن الرائع أن تقدم أمازون نسخًا صوتية مجانًا. استمع إلى النسخة الصوتية مجانًا على أمازون

  •  كتاب  The $100 Startup: 

هذا الأخير هو أحد أفضل الكتب التي يمكنك رؤيتها في حياتك ، وأنا أشجعك على قراءته ، مهما كان مجالك ، لأنه مفيد للغاية. إنه يتعلق بمؤلف يدعى كريس جيلبو ، الذي زار 175 دولة ولم يكبر سنه اكثر من 35 سنة هذا الكتاب يوضح لك كيف تبدأ مشروع ناجح فهو يحتوي على اهم التقنيات والاستراتيجيات التي يجب اتباعها.ترجم الى العديد من اللغات لا يتعدى سعر الكتاب على موقع امازون 9.48 دولار للنسخة العادية ومتوفر مجانًا على أمازون ، وهناك أيضًا نسخة صوتية من الكتاب.

استمع إلى النسخة الصوتية مجانًا على أمازون.


  • كتاب Crushing it : 

كان كتاب Crushing it هو الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2009 ، ويعتبر بمثابة تجميع لتجارب أصحاب الأعمال الكبار والتحديات التي يواجهونها في الحياة. نسخة من الكتاب متاحة. 

استمع إلى النسخة الصوتية مجانًا على أمازون.


  • كتاب Dotcom Secrets : 

كتب الكتاب راسل برونسون ، الذي يُعتبر أحد أشهر وأفضل المسوقين في العالم وأيضًا مؤسس منصة ClickFunnels. وهو حل يمكن أن يجلب لك حركة مرور قوية. كما أنه يعلمك كيفية الاحتفاظ بالعملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين العملاء: تتراوح أسعار الكتب من 4.90 دولارًا أمريكيًا إلى 14.50 دولارًا أمريكيًا للنسخ العادية وإصدارات الغلاف الأصلية هي 26.99 دولارًا أمريكيًا.


  •  كتاب Expert Secrets : 

إذا كنت تبحث عن طرق للحصول على مكافأة مقابل الموهبة والخبرة في مجال ما ، فإن هذا الكتاب هو أفضل دليل ، وقد كتب هذا الكتاب راسل برانسون ، مؤلف الكتاب السابق نفسه ، وقد أوضح راسل برانسون جميع الطرق التي تستخدمها يمكن أن تحصل على عوائد جيدة من تجربتك أيضًا. وصف لجميع الاستراتيجيات الممكنة لتطوير موهبتك وتحقيق عوائد منها. وهي متوفرة بأسعار تبدأ من 3.99 دولارات إلى 6.50 دولارات مع الكتاب وتتضمن نسخة صوتية مجانية من الكتاب.

استمع إلى النسخة الصوتية مجانًا على أمازون.



4- خدمات شركة FACTO SOLUTIONS للتسويق في تعلم الإدارة التسويقية


التسويق الإلكتروني و تعلم الإدارة التسويقية بمختلف أنواعها  أمرٌ يحتاج الى الكثير من الخبرة و الدراية الكاملة بسياسات المنصات التي ترغب بالبدء في حملة تسويقية عليها , بالإضافة إلى الخبرة في إدارة الأعمال بشكل إحترافي حتى تكون قادراً  على تحقيق النجاح المتوقع و الأرباح لذلك . نظراً لأن الكثيرين لا يمتلكون الخبرة المطلوبة كرثت شركة FACTO SOLUTIONS  خبرات كوادرها الكبيرة و جهودها في سبيل مساعدة كل شخص يرغب في البدء في هذا المجال وصولاً إلى الإحترافية .



شارك المنشور: