تأسيس الهوية البصرية للشركات

كيفية إنشاء هوية بصرية للشركات وتقديم نصائح عنها وخدمات FACTO SOLUTION في تأسيس الهوية البصرية للشركات.



أبواب المقالة:

1-المقدمة.

2-ما هو تأسيس الهوية بصرية للشركات وأهميتها.

3-أفضل النصائح والمراجع في تأسيس الهوية البصرية للشركات.

4-خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال تأسيس الهوية البصرية للشركات.

1-المقدمة:

في ظل اكتظاظ العالم بالشركات والمؤسسات والمنظمات فكانت الهوية البصرية هي أحد الرسوم والتصاميم التي تميز الشركات والمؤسسات عن بعضها البعض، وكانت وسيلة لتعريف العملاء والجماهير بالشركات وبالعلامات التجارية الخاصة بالشركات.

تأسيس الهوية البصرية للشركات من الأجزاء الأساسية للمشروعات، وهي ركن من أركان التسويق والترويج للمشروعات والأنشطة التجارية ككل، فإن لم تعتمد على الهوية التجارية ستفقد عامل مهم من عوامل التسويق، لذا نحاول دائمًا في قصر الشركات أن نبرز أصالة الشركة وقيمها وأهدافها من خلال تصميم الهوية البصرية أو تصميم الهوية التجارية التي تميز المؤسسات عن المنافسين في السوق.

برأيك ما هو الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية:

يظن الكثيرون أنّ العلامة التجارية والهوية البصرية هما وجهان لعملة واحدة، ولكن برغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين، إن الهوية البصرية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية مثل اللون، الشكل.. وغيرهما، والتي تعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها، أما العلامة التجارية هي كيفية إدراك الجمهور لشركتك ككل، هي كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية، المنتجات والخدمات وحتى أعضاء فريقك.

كأن تمتلك الشركة شعارها العام الذي يرمز للشركة، وأن تمتلك أيضا شعارات أخرى فرعية تستخدم مع بعض منتجاتها، وليكون شعارك ناجحا فلا بد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون سريع الالتصاق بالذاكرة.

يعد تأسيس الهوية البصرية للشركات عاملًا مهمًا لمساعدة العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها، فمن الضروري أن يميز وجودك البصري علامتك التجارية بشكل فعال، وستحتاج إلى الهوية البصرية عندما تكون بصدد إطلاق شركة ناشئة أو تحديث الهوية البصرية القديمة.

2-ما هو تأسيس الهوية بصرية للشركات وأهميتها:

ما هي الهوية البصرية للشركات؟ هي أقوى من الشعار، لأنها تتكون من مجموعة من الألوان والخطوط والأشكال المختارة. وتتواجد في الأختام الخاصة بالشركة والمطبوعات وكل ما يخص الشركة من زي موحد للعاملين بالشركة أو الكروت الشخصية الخاصة بها. كما يمكن أن تحتاج الشركة هوية حركية أو نصية أو سمعية مثل القنوات الإخبارية التلفزيونية.

يعد تأسيس الهوية البصرية للشركات أحد أهم المعرفات الخاصة بالشركة، فعندما يتعلّق الأمر بالقيام ببناء العلامات التجارية، فعليك ايصال رسالة واضحة سهلة الفهم للمستهلك في هذا السوق الضخم والمزدحم، وهنا السؤال، ما الذي يجعل شركةً ذات حضور بصري وتسويقي ضعيف أن تحظى بثقة ومال العميل؟ فهو هنا سيفكر إذا لم تتكلّف الشركة أبداً لتهتم بمظهرها وكيانها، فكيف تتوقع أن تهتم باحترام وثقة الزبون وكيف سأمحنها الثقة وهي غير قادرة على ايصال رسالتها بقوة ووضوح وثقة.

وتتجلى أهمية تأسيس الهوية البصرية للشركات في:

1-يعطي انطباع رائع ومتميز عن شركتك وعن علامتك التجارية.

2-المعرف عن الشركة وعن منتجاتها وخدماتها.

3-يساهم في المحافظة على العملاء المستهدفين.

4-أحد أسباب وصول رسالتك التجارية والإعلامية بسهولة والتي تعبر عنما تقدمه باحترافية.

5-يعد تصميم الشعار أحد العناصر التي تلزمك بالمهنية.

6-يشكل شعار الشركة الحقوق المحفوظة والمهنية الخاصة بالشركات.

7-تميز عن الأخرين بإطلالة ساحرة وفريدة.

8-تساعدك على كسب ثقة ومصداقية العملاء والزبائن وبنائها.

9-تصميم شعار مميز يعزز كل الأعمال التجارية الصغيرة.

10-تصميم شعار مميز يعزز الولاء للعلامة التجارية.

3-أفضل النصائح والمراجع في تأسيس الهوية البصرية للشركات:

حتى تستطيع تأسيس الهوية البصرية للشركات هناك العديد من القواعد التي يلزم النظر إليها وأخذها في عين الاعتبار من بينها:

1-التعرف على الرؤية المستقبلية للمشروع أو الشركة وتطلعاتها

2-التعرف على مميزات المشروع التي تجعله في موضع مميز وريادي

3-القيم والمبادئ الأساسية للمشاريع والمؤسسات والشركات.

4-ما هي وسائل التحفيز على العمل والأدوات المتبعة للاستمرارية.

5-معرفة الأساليب المختلفة التي تنتهجها الشركة للتواصل مع الجمهور.

6-ما هي طبيعة الجمهور المستهدف لدى الشركة بخدماتها ومنتجاتها.

يتكون تأسيس الهوية البصرية للشركات من مجموعة من العناصر التي عليك معرفتها لبدء رحلتك في التصميم وهذه العناصر هي:

1-الشعار:

 الشعار يجب أن يتميز بكونه بسيط للغاية وغير مكلف مادياً عند تصميمه، وأن يتميز بكونه فريداً وأصيلاً لم تستخدمه أي شركة من قبل، ومن الأمثلة الحية على الشعارات التي التزمت بهذه الأسس في تصميمها لشعارها شركة أديداس adidas العالمية للأحذية، وشركة كوكا كولا coca cola، وشركة كاتر بيلر caterpillar لتصنيع المعدات الثقيلة.

2-الخطوط المستخدمة في التصميم

من الجيد أن تكون الخطوط المستخدمة حديثة وغير مستخدمة كثيراً وغير مشهورة في التصاميم لتضمن الشركة أن تكون هذه الخطوط سواء كانت خطاً واحداً أو أكثر حصرية الاستخدام من قبلها وألا تتعارض مع خطوط استخدمتها شركات أخرى فيلاحظ الجمهور ذلك وخاصة أن الجمهور اليوم يلاحظ كل صغيرة وكبيرة في الهوية البصرية الخاصة بالشركة ولا تفوته مثل هذه الملاحظة

3-الصور المستخدمة في تأسيس الهوية البصرية للشركات:

 يجب أن تتميز الصور المستخدمة في تصميم الهوية البصرية بكونها خاصة بالشركة نفسها وليست صورة متداولة عبر مواقع الإنترنت سواء مجانية أو مدفوعة، وأن تكون إضاءتها جيدة للغاية وغير معتمة أو تم التقاطها في أماكن معدومة أو قليلة الإضاءة.

4-الصور والتصميمات التي يتم استخدامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يجب أن تكون الصور والتصميمات التي يتم استخدامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذات جودة عالية للغاية، وبأبعاد مناسبة لكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي على حدة، فكل موقع له مقاس محدد خاص به يختلف عن الآخر.

الهوية البصرية لعلامتك التجارية تخاطب جمهورك فإن معرفة من هم جمهورك وكل ما يجب معرفته عن نقاط الألم لديهم ورغباتهم وشخصيتهم يمكن أن يساعدك في بناء الهوية البصرية يمكنهم الارتباط بها، فعليك التعرف على العوامل التي تؤثر على قرارهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك ويمكنك أيضًا إلقاء نظرة على منافسيك وجمهورهم لاستكشاف كيفية تفاعلهم مع عروضهم.

وللعثور على الجمهور المناسب لإرسال عروضك إليه باستخدام صور العلامة التجارية عليك تحديد شخصية المشتري من خلال تحليل:

1-السن

2-الجنس

3-مستوى الدخل والتعليم

4-المسمى الوظيفي

5-أسلوب الحياة

6-الإهتمامات

7-القيم

8-حدد الغرض من علامتك التجارية

9-ضع في اعتبارك جذور عملك وفكر في سبب تأسيس علامتك التجارية.

4-خدمات الشركة FACTO SOLUTION في مجال تأسيس الهوية البصرية للشركات:


قد تظن بعد قراءتك للخطوات السابقة أن تأسيس هوية بصرية للشركات هو أمر بسيط,

أي يكفي اتباع ما سبق لتكون قد حصلت على الهوية البصرية. لكن في الحقيقة لن تتمكن بهذه الخطوات البسيطة من الحصول على الهوية البصرية التي تريدها. وهنا يأتي دور شركة FACTO SOLUTION بكادرها وخبراتها تستطيع توجيه الخطوات السابقة ببراعة واحترافية وصولا إلى الهوية البصرية احترافية متميزة ومدروسة تحقق أهدافها.

إذا كنت ترغب بالاستفادة من خبرات شركة FACTO SOLUTION بخصوص تأسيس الهوية البصرية للشركات يمكنك الضغط هنا.



شارك المنشور: