كيف أختار ألوان شركتي

ما أهمية اختيار ألوان الشركات وتقديم نصائح عنها وخدمات شركة FACTO SOLUTION في اختيار ألوان الشركات.

أبواب المقال:

1-المقدمة.

2-ما أهمية اختيار ألوان مناسبة لشركتي ولماذا علي فعل ذلك.

3-أفضل النصائح حول اختيار ألوان مناسبة للشركات وكيفية فعل ذلك بأفضل شكل.

4- خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال اختيار ألوان الشركات.



1-المقدمة:

لسنوات عديدة ، سعى المؤلفون والفنانون والمسوقون إلى تسخير قوة الألوان لإبراز كتبهم وأعمالهم وأفعالهم. ولكن نظرًا لأن لدينا جميعًا تفضيلات الألوان ، يتفق جميع الباحثين تقريبًا على أنه لا توجد قواعد عامة لكيفية تأثير الألوان على رفاهيتنا.

إذا قررت بدء عملك الخاص ، فإن فهم كيفية تأثير اللون على سلوك المستهلك سيساعد علامتك التجارية على تحقيق أهدافها التجارية. لهذا السبب من المهم معرفة كيفية اختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية.

يُظهر البحث من أن ما يصل إلى 85٪ من المستهلكين يعتقدون أن اللون هو أهم عامل محفز عند اختيار منتج معين ، ويتفق 92٪ من المستهلكين على أن المظهر هو العامل التسويقي الأكثر إقناعًا عند اختيار المنتج.

من المؤكد أنك قد سمعت المقولة الشهيرة ”الانطباعات الأولى مهمة“. بالتأكيد هذا صحيح خصوصًا عندما يتعلق الأمر بعلامتك التجارية. فمن المحتمل أن يكون لون علامتك التجارية هو أول ما يراه العملاء. وذلك مهم حيث تثير الألوان المشاعر والأحاسيس، بالإضافة إلى أنها تنقل معلومات معينة عن عملك في ذهن العملاء. يتيح ذلك للعملاء تكوين انطباع أولي دون معرفة ما يدور حوله منتجك.ببساطة ، تساعد ألوان العلامة التجارية العملاء بشكل فعال على تحديد ما إذا كانوا سيتفاعلون معك أم لا.

2-ما أهمية اختيار ألوان مناسبة لشركتي ولماذا علي فعل ذلك:

يعد اختيار الألوان جزءًا مهمًا من هوية العلامة التجارية والشخصية التي تريد إظهارها لعملك ، الأمر الذي يتطلب عناية وحذرًا حتى لا تعطي انطباعًا خاطئًا للعميل. عند تصميم موقع ويب أو شعار شركة ، يجب عليك اختيار الألوان التي تعكس هويتك وشخصيتك والتي تنقل رسالتك بوضوح. تعد الألوان عنصرًا أساسيًا في التعرف المرئي يجذب الانتباه ويضيف لمسة من الأناقة والجماليات إلى عملك.

تساهم الألوان في تعزيز هوية العلامة التجارية لدى الجمهور، لذلك يعتمد المسوقون على فهم تأثير الألوان عند دمج الألوان في الاستراتيجيات والخطط التسويقية للتأثير على تفكير الجمهور تجاه العلامة التجارية ومحاولة توجيههم للتفاعل مع المنتج واتخاذ قرار الشراء.

يمكن أن يكون استخدام الألوان المناسبة في شعار العلامة التجارية ميزة تنافسية تمكن منتجك من البروز بين منافسيه، فهي تثير مشاعر معينة لديهم تساهم في تكوين انطباع أولي عن المنتج ورسالته بمجرد النظر إليه. ويساعدك اختيار الألوان الملائمة في الشعار على نقل صورة العلامة التجارية

بالشكل والكيفية التي ترغب في ترسيخها في عقول عملائك.

هناك بعض الإحصاءات التي تبين كيف تؤثر الألوان على تفاعلات العملاء. إذ يؤدي استخدام الألوان المناسبة إلى سهولة وسرعة التعرف على علامتك التجارية بنسبة 80٪.بالإضافة إلى ذلك ، يسارع المستهلكون إلى تقييم المنتجات في غضون 90 ثانية ، ويعتمد ما بين 60٪ و 90٪ من هذه التقييمات على اللون وحده.

لماذا عليك اختيار ألوان شركتك؟

تتحدث الألوان بشكل مختلف وتنقل المعنى ، تمامًا مثل اللغة. يمكن أن تعكس لونًا شخصية علامتك التجارية وتحدد المفهوم الكامل لعلامتك التجارية أو منتجك. وفقًا لدراسة أجراها معهد الألوان ، يستهلك المستخدمون تقريبًا

90 ثانية لتقييم جودة المنتجات عبر الإنترنت

وأن 62٪ إلى 90٪ من الأحكام التي يتخذها الناس حول تأثير اللون يتم إجراؤها على مستوى اللاوعي

أهم شيء هو اختيار لون شعار العلامة التجارية وتغليف المنتج ، لذلك يجب اختيار الألوان بعناية فائقة

3-أفضل النصائح حول اختيار ألوان مناسبة للشركات وكيفية فعل ذلك بأفضل شكل:

تعد عملية اختيار لون شعار علامتك التجارية إحدى العمليات المهمة جدًا التي لا ينبغي الحكم عليها من خلال ألوانك المفضلة ولكن من خلال ما تريد أن يقوله الشعار عن عملك. 

ومن هذا المنطلق نقدم لك هذه النصائح لاختيار ألوان مناسبة لشركتك:

1-أنشئ هوية لعلامتك التجارية

تعكس ألوان شعار علامتك التجارية هوية علامتك التجارية. تعني هوية العلامة التجارية هنا شخصية وخصائص العلامة التجارية ، والتي تشمل الأفكار التي تتبناها والرسالة التي تنقلها إلى الجمهور. لذلك ، يجب أن تتطابق الألوان التي تختارها مع الهوية التي تريد نقلها إلى عملائك.

2-تعرف على معنى الألوان

 تعرف ما يرمز إليه كل لون حتى تتمكن من اختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية على الأساس الصحيح وبما يتماشى مع شخصية علامتك التجارية. هناك اتجاهات واضحة وراسخة في اختيار الألوان في الصناعة. لمساعدتك في اختيار نظام الألوان المناسب لعملك ، قم بمراجعة

من مخططات الألوان الشائعة لكل صناعة:

-صناعة المواد الغذائية: تختار العديد من الشركات في صناعة الأغذية والضيافة الألوان الدافئة التي تجذب الانتباه وتثير الشهية ، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. بينما تستخدم شركات الأغذية الطبيعية أو العضوية عادة اللون الأخضر للإشارة إلى الصحة الجيدة لهذا النوع من الطعام.يشيع استخدام الأزرق والوردي في الحلويات.

-الصناعة الطبية: تعتمد الشركات الطبية والصيدلانية على استخدام اللون الأزرق. في بعض الأحيان أخضر وبرتقالي.

-صناعة المرأة: غالبًا ما تستخدم صناعة الأزياء والجمال الأسود أو الأحمر والبرتقالي وغالبًا ما يكون اللون الوردي.

-المنتجات التقنية: يستخدم اللون الأزرق بشكل شائع في شعارات شركات التكنولوجيا ، إلى جانب البرتقالي والأرجواني.

3-البحث عن الإلهام

ابحث عن العلامات التجارية المنافسة وحاول فهم ما يجعلها فريدة وناجحة ، وفكر فيما يمكنك تعلمه من اختياراتها اللونية. مورد رائع آخر هو أدوات مخطط الألوان عبر الإنترنت حيث يمكنك العثور على أفكار لـ

تنسيق أنظمة الألوان. من أشهر هذه الأدوات ما يلي:


Adobe Color - هي أداة متقدمة ستساعدك على تحقيق تركيبات ألوان متناغمة وتمنحك الفرصة لتحريرها وتخصيصها لتناسب علامتك التجارية.

Khroma: هذه الأداة مدعومة بالخوارزميات وتقنية الذكاء الاصطناعي ، وتطرح سلسلة من الأسئلة حول تفضيلات الألوان وهوية العلامة التجارية ، وتستخدم إجاباتك لإنشاء نظام الألوان الذي يناسبك.

Cooler: تتيح لك هذه الأداة تنزيل الصور واستخراج نظام الألوان منها مباشرةً.أيضًا ، يمكنك التحكم في التدرجات اللونية وتغييرها حسب رغبتك.

4-اختر لون العلامة التجارية الرئيسية

اللون الأساسي هو اللون السائد في تصميم الشعار ، متوازناً مع الألوان الأخرى. تستخدم معظم العلامات التجارية لونًا أو لونين لتجنب تشتيت انتباه الجمهور. يمكنك الاختيار من بين 3 ألوان أساسية: الأحمر والأصفر والأزرق.

قم بالتفكير في أن أي من هذه الألوان الثلاثة يعكس شخصية شركتك بشكل أفضل بناءً على معناها والهوية التي أنشأتها لعلامتك التجارية. كن مبدعًا وجرب ظلالًا مختلفة ، من اللمعان الخافت إلى اللمعان الناصع، وإذا كنت محتار بين درجتين ولم تكن متأكدًا من أيهما أفضل ، فحاول مزجهما معًا ومعرفة ما إذا كان لونه أفضل.بالطبع ، في نهاية كل تجربة ، يجب أن تسأل الأشخاص من حولك عن انطباعاتهم ومشاعرهم وأن تركز سؤالك على من تندرج ضمن فئة جمهورك للحصول على إجابات محددة.


5-اختر ألوانًا ثانوية وألوانًا محايدة

اختر بين لونين وأربعة ألوان لمطابقة اللون الأساسي المختار. هذه الألوان هي ألوان مكملة للون الأساسي تدعم وتمثل معناه بشكل أقوى ، ويمكن أن تظهر بجانبه أو بشكل مستقل عنه. هناك بعض اتجاهات الألوان التي يجب مراعاتها قبل اختيار مجموعة ألوان ثانوية حتى تتمكن من اختيار

التي تناسبك:

-نظام الألوان المتماثل: مجموعة من ثلاثة ألوان موجودة جنبًا إلى جنب على عجلة الألوان: الأحمر والبرتقالي والأحمر البرتقالي. إذا كان لونك الأساسي أحمر ، فيمكنك إضافة ألوان من نفس العائلة مثل لونك الأساسي ، على سبيل المثال ب- البرتقالي والأحمر البرتقالي.

يوفر هذا النظام مجموعات ألوان متناغمة وموحدة.

-نظام الألوان أحادي اللون: يسمى هذا النظام أحادي اللون لأنه يعتمد على ظلال لون واحد. إذا كان اللون الأساسي أزرق ، فيمكن أن يكون اللون الأزرق الداكن (الأزرق الداكن) والأزرق الفاتح ألوانًا ثانوية وفقًا لهذا المخطط. نظام الألوان التكميلي

 - الألوان التكميلية أو المتباينة: هي ألوان متقابلة 180 درجة على عجلة الألوان. يساعد هذا النظام في منح علامتك التجارية مظهرًا مميزًا ودائمًا.

-لون تكميلي منفصل: عند تحديد لون معاكس ، مثل اللون التكميلي العادي ، فإننا نختار اللونين على الجانب الآخر من اللون كلونين ثانويتين.على سبيل المثال ، إذا كان لونك الأساسي أصفر ، فإن اللون المقابل بمقدار 180 درجة يكون أرجوانيًا وفقًا لعجلة الألوان. بالنظر إلى اللونين على جانبي البنفسج ، البنفسجي الأحمر على اليمين والأزرق البنفسجي على اليسار هما الألوان الثانوية.

-نظام الألوان الثلاثي: يعني أن الألوان الثلاثة لعجلة الألوان تشكل مثلثًا متساوي الأضلاع. على سبيل المثال ، إذا قمت بتحديد اللون الأخضر كلون أساسي ، فيمكن تحديد اللون البرتقالي والأرجواني كلونين ثانويتين. 

-مخطط رباعي الألوان: على غرار المخطط الثلاثي ، يعتمد هذا المخطط على فكرة أن أربعة ألوان تشكل مستطيلًا ، في حين أن الألوان الأربعة عبارة عن زوجان من الألوان التكميلية.

6-اختبر ألوان علامتك التجارية:

بمجرد اكتمال عملية اختيار اللون الشعار لعلامتك التجارية ، توجد عملية اختبار ألوان للتأكد من أنها تعمل معًا وأن جمهورك يدرك علامتك التجارية على النحو المنشود في الأصل. للحصول على نتائج موثوقة لعملية الاختبار ، هناك العديد من الأدوات عبر الإنترنت ومكونات إضافية للمتصفح تختبر مطابقة الألوان ، أخيرًا ، يتطلب اتخاذ القرار النهائي بشأن اختيار لون علامتك التجارية الصبر والتفكير والبحث الدقيق قبل الالتزام باختيارك. الاختيار الخاطئ يترك انطباعًا أوليًا سلبيًا قد يكلفك تصحيحه غالياً. لذا خذ وقتك في تعلم واستكشاف علم نفس الألوان واستفد من خبرة علامة تجارية مشهورة.

4- خدمات شركة FACTO SOLUTION في مجال اختيار ألوان الشركات:


قد تظن بعد قرائتك للخطوات السابقة أن اختيار ألوان لشركتك هو أمر بسيط, أي يكفي اتباع ما سبق لتكون قد حصلت على ألوان مناسبة لشركتك لكن في الحقيقة لن تتمكن بهذه الخطوات البسيطة من الحصول على ألوان مناسبة لشركتك وهنا يأتي دور شركة FACTO SOLUTION بكادرها وخبراتها تستطيع توجيه الخطوات السابقة ببراعة واحترافية وصولا إلى ألوان مناسبة لشركتك حتى يلبي مطالبك ويحقق أهدافك.

إذا كنت ترغب بالاستفادة من خبرات شركة FACTO SOLUTION بخصوص اختيار ألوان مناسبة للشركات يمكنك الضغط هنا.

شارك المنشور: